الاثنين، 23 مايو، 2011

13 قتيلا وعائلات في العراء بسبب الأمطار الطوفانية


عائلات منكوبة تقطع الطريق في البليدة
 تسببت الأمطار الطوفانية، التي اجتاحت 16 ولاية ساحلية، أمس، في وفاة 13 شخصا وإصابة 60 شخصا بجروح خطيرة، بعد أن وقعت عدة حوادث مرور مميتة وانهيارات للمنازل وانجراف للأتربة، ما أدى إلى قطع عدة طرق عبر الوطن.

 أدت رداءة الأحوال الجوية إلى وقوع عدة حوادث مميتة، حيث لقي 13 شخصا حتفهم وأصيب 55 آخرون بجروح، خلال الـ48 ساعة الماضية، في 19 حادث مرور عبر الوطن. وأوضحت حصيلة للدرك الوطني بأنه تم تسجيل سبعة حوادث مميتة بولايات البلدية والبويرة ومعسكر وسيدي بلعباس وغرداية وخنشلة وتمنراست.

وفي البليدة، خرج العشرات من سكان الحي الشعبي بن عاشور إلى الشارع، وتجمعوا وسط الطريق المزدوج الرابط بين أولاد يعيش والبليدة، مسببين شللا في حركة المرور، احتجاجا على تسرب مياه وادي بني عزة القذرة إلى السكنات المحاذية للوادي، وقضائهم ليلة بيضاء خوفا من فيضان الوادي وعدم قدرتهم على تشييع جنازة أحد السكان، عصر أول أمس، نتيجة الأمطار المتساقطة منذ يومين.


وطالب المحتجون، الذين شكلوا حاجزا بشريا أمام حركة سير المركبات، بحضور الوالي، خصوصا بعد تجاهل بعض المسؤولين، الذين قالوا إنهم زاروهم عقب غلق الطريق وطلبوا منهم تدبر حالهم، وقال أحد المتضررين لـ''الخبر'' إن زوجته فقدت حملها خمس مرات نتيجة تناولها مياها غير صحية، وأن المسؤولين وعدوه في مناسبات عديدة بتسوية أزمة السكن التي يعيشها على غرار بقية سكان الحي، خصوصا بعد إحصاء ما يقارب 150 عائلة. كما تسببت الأمطار في انهيارات جزئية لبعض المحلات وسط مدينة البليدة، وتسرب المياه إلى حي فابر في موزاية، وتحول محطة القطار بالعفرون إلى بركة من الماء. كما عانى سكان حي سيدي عبد القادر وفريفوري في بوفاريك والشيخ بن عيسى في الصومعة وبالشبلي من تسرب المياه، لتتدخل مصالح مكافحة الشغب في المساء باستعمال القنابل المسيلة للدموع لتفريق المحتجين. وتدخلت مصالح الحماية المدنية في باتنة لمعاينة 19 منزلا، وتم تهديم شرفة منزل قديمة بحي الزمالة بعاصمة الولاية كانت على وشك الانهيار. كما سجل أيضا سقوط جزئي لسقف منزل بمدينة بريكة.


وفيما يتعلق بالطرق المغلقة، أفاد بيان للدرك الوطني بأن الاضطرابات الجوية تسببت في قطع عدد من الطرق بولايات المسيلة وبشار وبسكرة، جراء ارتفاع مستوى المياه بالأودية، وتسجيل فيضانات على مستوى الطريقين، الولائيين 38 و89 بالمسيلة.
كما تسبب فيضان وادي زوزفانة بولاية بشار في قطع الطريق الولائي 12 الرابط بين مدينة بشار ومدينة بني ونيف، على مستوى زوزفانة ببلدية بشار.

كما تم غلق الطريق 31 الرابط بين مدينتي بسكرة وباتنة على مستوى جسر وادي الشهداء ببلدية مشونش، بسبب الفيضان.
23-05-2011 البليدة: عبد الرحيم. ب / الجزائر: ز. فاضل 
الخبر

0 التعليقات:

إرسال تعليق

((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت))