الأربعاء، 11 أبريل 2012

مهندس جزائري يخترع آلة كشف خصوصيات الصخرة البترولية


11-04-2012 برج بوعريريج: بوبكر مخلوفي
مدير سوناطراك وعد بنقل الاختراع إلى قسم الأبحاث بالشركة لتطويره
 استطاع الجزائري بلال طالبي، الطالب في السنة الثالثة قسم المحروقات بجامعة ورقلة، اختراع كشف وتحديد الخصائص الفيزيائية والعينية للصخرة التي تحوي على البترول عند الاستكشاف.

 استطاع الطالب بلال طالبي،  من برج بوعريريج، مهندس تطبيق الأشغال العمومية وطالب في جامعة قاصدي مرباح قسم المحروقات لتحضير شهادة الدراسات التطبيقية في المحروقات، أن يحجز لنفسه مكانا في الصالون الدولي لحاسي مسعود للمحروقات، بفضل اختراعه المتمثل في آلة تقوم بتحديد وقياس الخصائص الفيزيائية للمادة الخام، باستعمال ضغط منخفض بـ10 بار، يستعمل خارج الحقل البترولي تفاديا للأخطار.
ويعتبر هذا الاختراع فريدا من نوعه، حيث يسمح بتحليل عيّنة من الصخرة البترولية، دون اللجوء إلى استعمال المعدات الضخمة المعتمدة حاليا، وبتكاليف كبيرة وأخطار عديدة. كما يسمح بتجهيز الآبار البترولية في مرحلة ما بعد الاستكشاف، بدل الآلة المستعملة اليوم (واتشن).

وفي دردشة معه، أكد بلال بأنه تحصل على براءة الاختراع في شهر جانفي 2012 من المعهد الوطني للملكية الصناعية، حيث عرضت عليه إحدى الشركات الأجنبية استغلال اختراعه، إلا أنه يفضل التعاون مع سوناطراك، موضحا بأن مدير سوناطراك بمعية والي ورفلة وعده بنقل الاختراع إلى قسم الأبحاث بالشركة والعمل على تطويره.
يقول بلال: ''أمنيتي أن يتم استغلال آلتي في عمليات التنقيب بالجزائر، وتصدير نسخ منها إلى الخارج''، معبّرا عن شكره وامتنانه للمساعدات المادية والمعنوية لمدير جامعة ورفلة الذي مكّنه من المشاركة في المعرض الذي استقطب 250 مشارك من 22 دولة مختصة في إنتاج المنتجات والتجهيزات.
الخبر

1 التعليقات:

  • اخي بلال طالبي بارك الله فيك وبارك لك في اختراعك الجديدوجلك الله ذخرا للأمة الجزائرية والأمة الأسلامية وللأنسانية ياشباب الجزائر هكذا كونوا أولاتكونوا,واعلم أن هذا فضل الله يؤتيه من يشاء بغير حساب.

    13 أبريل 2012 9:39 ص

إرسال تعليق

((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت))